إقتصاداخبار 24 ساعةسياسةمجتمعوطني

أخنوش: إنتاج الزيتون ارتفع هذا الموسم ب 14 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية

وان نيوز

يتوقع أن يرتفع إنتاج الزيتون بنسبة 14 بالمائة مقارنة بالموسم السابق نتيجة عدة عوامل، من بينها الأثر الإيجابي لهطول الأمطار في شهري أبريل وماي الماضيين حسب تصريح وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بالرباط.

وتابع أنه من المرتقب أن يشهد الموسم الفلاحي 2020-2021 إنتاجا قياسيا منتظرا من التمور، بزيادة 4 بالمائة مقارنة بالموسم الفلاحي السابق، بفضل التأثير الإيجابي للظروف المناخية، والانعكاسات الإيجابية لبرنامج غرس مليون نخلة تمر، معتبرا أن هذه النتيجة تعد دليلا على نجاح ونجاعة برنامج تنويع الزراعات الذي يعد أحد أهم مقومات “مخطط المغرب الأخضر”، وكان اختيارا سمح بهيكلة حقيقية للفلاحة المغربية.

وأبرز السيد أخنوش ، في معرض رده على سؤال محوري خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين ، أنه بالنسبة للحوامض، من المتوقع أن يزداد إنتاجها بنسبة 29 بالمائة مقارنة بالموسم السابق، حيث ساهم ارتفاع إنتاج الأغراس الجديدة من الحوامض المنجزة في إطار “مخطط المغرب الأخضر” من رفع الإنتاج خلال هذا الموسم.

من جهة أخرى، يقول الوزير، فقد شهدت هذه السنة ظرفية صعبة مست القطاع الفلاحي٬ لاعتبارات تهم أساسا تداعيات جائحة (كوفيد-19) وندرة التساقطات المطرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى