اخبار 24 ساعةالسلطة الرابعةتقاريرجهاتحوادثدوليةطب وصحةمجتمعمداراتمرصد المحترفينوطني

إعادة العالقين بسبتة.. المغرب موافق بشروط أمنية وصحية

وان نيوز/ بومجد

ذكرت الصحافة المحلية بسبتة الثلاثاء، أن المصالح الصحية والأمنية بالمدينة اشتغلت طيلة اليوم لإجراء تحاليل الكشف عن كوفيد-19 للمغاربة العالقين بها منذ غلق المعابر شهر مارس الماضي، وتفعيل الإجراءات الإدارية والأمنية الضرورية، من أجل تأمين عبور حوالي 100 إمرأة للمغرب.

وذكرت جريدة الفارو بسبتة، أن الشرطة السبتية “تتحقق من هوية أول 100 امرأة سيغادرن، ويجب إبلاغ المغرب كتابيًا أنهن غير مصابات بفيروس كورونا”.

وبخصوص موعد مغادرة النساء للمعبر في اتجاه أسرهن ومنازلهن بالمغرب، أوردت الصحيفة أنه “لا يمكن تحديد اللحظة لأن سلطات البلد المجاور (المغرب) طرحت شرطين على الطاولة، الأول: معرفة إنتماء وهوية النساء اللواتي سيغادرن معبر تراخال، والثاني هو تسليم نتائج اختبارات الكشف عن كوفيد -19 كتابيًا  للسلطات المغربية، تضمن عدم إصابة كل من يجتاز المعبر في اتجاه المغرب من المجموعة الأولى”.

وأضافت الصحيفة، أن سلطات سبتة تتوفر على قائمتين: “إحداهما خاصة بالنساء الموجودات في السفينة والأخرى تخص الموجودات في المنازل. في المجموع ، وفقًا لتقديرات الشرطة الإسبانية CNP، هناك 1000 مغربي محاصر في سبتة، من بينهم رجال ونساء وأطفال”.

وقالت بأنه اليوم “يتم الاتفاق والتحقق من القائمة النهائية لأول عملية إعادة إلى الوطن، والتي ستشمل 95 امرأة وأربعة أطفال، وهم أبناء هؤلاء النساء الذين كانوا محاصرون مع أمهاتهم”.

 وقد توقعت الصحيفة في حالة ما سارت الأمور على نحو جيد، واحترمت شروط المغرب، عبور المجموعة الأولى (مجموعة النساء المحاصرات) بعد اكتمال الإجراءات، اليوم الأربعاء.

وسيواصل الباقي الإنتظار، في أفق مواصلة إعادة تفعيل هذا الإجراء الذي يحظى بموافقة المغرب في القريب العاجل، إلا أن ذلك رهين بنجاح  إجراءات نقل المجموعة الأولى اليوم الأربعاء أو غد الخميس دون مشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى