اخبار 24 ساعةدوليةسياسةصوت وصورةمرصد المحترفين

إعلان حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا للمرة الثانية بجمهورية التشيك

وان نيوز

فرضت جمهورية التشيك نظام حالة الطوارئ مرة أخرى وللمرة الثانية، ابتداء من يوم الاثنين المقبل، 5 أكتوبر الجاري، في إطار اجراءات مكافحة وباء فيروس كورونا.

فقد وافق البرلمان ، حسب ما أوردته وكالة الأنباء التشيكية “سي طي كا” اليوم الخميس ، على فرض نظام حالة الطوارئ مرة أخرى لمدة شهر كامل .

وأشار وزير الصحة رومان بريمولا ، بالمناسبة ، إلى أنه على عكس حالة الطوارئ في ربيع 2020 ، فإن القيود هذه المرة لن تؤثر على النشاط الاقتصادي بأي شكل من الأشكال.

و على وجه الخصوص ، من المخطط الحد من عدد الأشخاص في الحفلات الخاصة (في حد أقصى 10 أشخاص في الداخل و 20 في الهواء الطلق) وإجبار المدارس الثانوية في المناطق التي تعرف تعقيدات صحية على اعتماد التعليم عن بعد لمدة أسبوعين. و اعتبارا من 19 أكتوبر ، سيدخل الحد الأقصى لعدد ضيوف حفل الزفاف – ما يصل إلى 30 شخصا – حيز التنفيذ.

وعلى عكس فصل الربيع ، عندما كانت جمهورية التشيك أول دولة في الاتحاد الأوروبي تعلن حالة الطوارئ ، لن يتم إغلاق الشركات ومراكز التسوق والمطاعم ، ولكن سيكون لها عدد محدود من الزوار.

وفي مجال الثقافة ، سيتم إلغاء الحفلات الموسيقية والأوبرا والعروض الموسيقية بسبب زيادة خطر انتشار الفيروس التاجي ، بينما ي سمح بالعروض المسرحية أو الباليه. ولن يتم إلغاء المسابقات الرياضية أيض ا ، بل ستقام إما بدون جمهور أو بعدد محدود منه.

ووفقا لوزارة الصحة ، تم الإبلاغ عن 1965 إصابة جديدة في جمهورية التشيك خلال الـ 24 ساعة الماضية ، وما مجموعه 67843 منذ بداية انتشار الوباء في مارس الماضي . ويتواجد 825 مريضا بفيروس ” كوفيد -19 ” في المستشفيات، وتوفي حتى الآن 636 شخصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى