اخبار 24 ساعةدولية

استثناء الصحراء من اتفاق أوروبي مغربي جديد


وان نيوز

رحبت جبهة البوليساريو بموقف مجلس الإتحاد الأوروبي إستثناء الصحراء من مشروع إتفاقية النقل الدولي للركاب بالحافلات المعروفة بـ”إنتر باص”، وذلك في مذكرة تفسيرية عقب موافقتها على طلب المغرب الإنضمام إلى هذه الإتفاقية.

 وقد أوضح المجلس فيما يخص إنضمام المملكة المغربية إلى مشروع إتفاقية “إنترباص” بأنه ومع مراعاة القرارات القضائية لمحكمة العدل الأوروبية  السابقة في القضية، ستكون الإتفاقية قابلة للتطبيق فقط على أراضي المملكة المغربية المعترف بها دوليا، ولن تشمل الصحراء غير المتحكمة ذاتيا”.

وتعليقا على القرار، قال ممثل الميليشيات المسلحة بتندوف أبي بشرايا البشير، المكلف بأوروبا والإتحاد الأوروبي، “أن هذا الموقف الذي تعتبره جبهة البوليساريو خطوة مهمة إلى الأمام. نظرًا للتحديات الحالية، وبالرغم من أن النقل بالحافلات لا يعد مسألة إستراتيجية، إلا أن أهمية النص تنبع من دعمه الواضح للأحكام القضائية الأوروبية السالفة، مشيرا إلى أن هذا الموقف يترجم إعتراف الإتحاد الأوروبي بسلطة قرارات المحكمة الأوروبية ، مما يعني أنه لم يعد هناك مجال لأية عملية تمديد غير شرعية لتشمل الصحراء الغربية”.

ومن جهتها تفننت الصحافة الجزائرية في اختيار العناوين التي تتناول الخبر، مسوقة إياه على نطاق واسع، كنصر وفتح مبين لأطروحة البوليساريو في ملف الصحراء، موسعة في تفسيره، لتخلص إلى عدم شرعية قرار دونالد ترامب الإعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء.

تعليق واحد

  1. بعض الجهات في فرنسا واسبانيا تدعم الانفصاليين لابقاء الوضع على حالة لا حرب ولا سلم للضغط على المغرب وابتزازه في ثرواته
    والله خير الماكرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى