إقتصاداخبار 24 ساعةدوليةمدارات

الحكومة الإسبانية ترفع ميزانية التعليم والصحة والضريبة على شركات التكنولوجية العالمية

وان نيوز

صادقت الحكومة الإسبانية اليوم الثلاثاء على مشروع الميزانية العامة للدولة لعام 2021 الذي يتضمن إنفاقا قياسيا يقدر ب 196 مليار و 97 مليون أورو من ضمنه غلاف مالي استثماري يقدر ب 27 مليار و 436 مليون أورو تمت تعبئته من المساعدات الأوروبية لدعم الانتعاشة وضمان التحول الاقتصادي .

ويتضمن مشروع الميزانية الذي صادقت عليه الحكومة الإسبانية اليوم مقتضيات مهمة تستهدف الرفع من مداخيل الدولة من خلال اعتماد تدابير ضريبية جديدة على المعاملات المالية وبعض الخدمات الرقمية وتعبئة مادة ( البلاستيك ) ذات الاستخدام الواحد.

وحسب السيدة ماريا خيسوس مونتيرو وزيرة المالية المتحدثة باسم الحكومة، ستمكن المقتضيات المشارإليها من الرفع من الاستثمار، ودعم وتعزيز مكونات النسيج الاقتصادي الوطني وكذا دعم القطاعات الاجتماعية .

وأوضحت وزيرة المالية أن مشروع الميزانية لعام 2021 يحظى بدعم واسع، وبالتالي قد يحظى بموافقة مجلس النواب مشيرة إلى أن دعم وتعزيز الميزانية سيتواصل ” لأننا نتوقع أن ينتقل العجز من نسبة 3 ر 11 في المائة المتوقع لعام 2020 إلى نسبة 7 ر 7 في عام 2021 ” .

وشددت على أن مشروع الميزانية تضمن مقتضيات لتحقيق انتعاشة في الاستثمارات المباشرة بنسبة 1 ر 34 في المائة، وكذا في الرسوم غير المالية بنسبة 41 في المائة والرسوم المالية بنسبة 5 ر 22 في المائة .

وأشارت إلى أن من بين المقتضيات الأخرى التي جاء بها هذا المشروع الزيادة بنقطتين في الضريبة على دخل الأشخاص الذاتيين الذي يفوق 300 ألف أورو، وبثلاث نقط لدخل رؤوس الأموال التي تفوق 200 ألف أورو، بالإضافة إلى ضريبة بنسبة 1 في المائة على الأصول التي تفوق 10 مليون أورو .

كما يتضمن هذا المشروع تحديد وضبط الاقتطاعات من الضريبة على الشركات مع الرفع من ضريبة القيمة المضافة على بعض المواد وفرض ضرائب جديدة على شركات التكنولوجيا العالمية في مقابل إعفاء قطاعي التعليم والصحة الخاصين من الضريبة على القيمة المضافة .

وأكدت وزيرة المالية على أن الميزانية العامة للدولة لعام 2021 دعمت بشكل كبير قطاعي التعليم والصحة حيث ارتفعت الميزانية الموجة للقطاع الصحي ضمن هذه الميزانية بنسبة 3 ر 75 في المائة بواقع 7330 مليون أورو بزيادة تقدر بأكثر من 3140 مليون أورو عن ميزانية العام السابق .

وشددت على أن إعداد ميزانية الصحة شكلت فرصة لدعم وتقوية مجالات وتدخلات النظام الصحي التي تم تسليط الضوء عليها باعتبارها الأكثر أهمية خاصة مع جائحة ( كوفيد ـ 19 ) التي كشفت أن هذا النظام يعد من بين أفضل الأنظمة الصحية في العالم .

وسيتم تقديم مشروع الميزانية العامة للدولة لعام 2021 إلى مجلس النواب من أجل المصادقة عليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى