إقتصاداخبار 24 ساعةسياسةمجتمع

الحكومة تصادق على قانون المالية 2021

وان نيوز

صادقت الحكومة اليوم الحمعة، في اجتماع مجلسها الحكومي، على مشروع قانون المالية للسنة المقبلة الذي تقدم به السيد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون، بهوية اجتماعية  بالأساس، اعتبارا للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي يعرفها المغرب على غرار باقي بلدان العالم جراء جائحة كوفيد-19.

وحسب بلاغ للحكومة، يعطي مشروع قانون المالية للسنة المالية 2021، الأولوية في توجهاته الأساسية لخلق مناصب الشغل، ودعم المقاولة الوطنية، وتعميم التغطية الاجتماعية، وإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، وهو ما يعكس الالتزام القوي من أجل إقلاع واعد وشامل خلال فترة ما بعد أزمة كوفيد-19.

 وترتكز هذه التوجهات على ثلاثة محاور أساسية، هم الأول تسريع تنزيل خطة إنعاش الاقتصاد الوطني، والذي يهدف إلى الحفاظ على مناصب الشغل ودعم السيولة لدى المقاولات من خلال آليات الضمان، وخاصة المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة.

ولتحقيق ذلك، تم  التوقيع على “ميثاق من أجل الإقلاع الاقتصادي والتشغيل” بين الدولة والقطاع الخاص من أجل تنزيل مخطط شامل ومندمج للإنعاش الاقتصادي، والتوقيع، على عقود-برامج من أجل إقلاع قطاعات السياحة، وتنظيم المناسبات والحفلات، بالإضافة إلى المقاولات العاملة في فضاءات الترفيه والألعاب. وذلك بهدف ضخ دينامية جديدة بهذه القطاعات والحفاظ على مناصب الشغل.

وحسب البلاغ الحكومي، تم إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية، خصه الملك باسم “صندوق محمد السادس للاستثمار”، والذي سيتم تخويله الشخصية المعنوية، حيث ستتركز مهام هذا الصندوق حول دعم الأنشطة الإنتاجية ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية العامة والخاصة.

وإلى جانب ما سبق، تم تعزيز الاستثمار العمومي، ليبلغ 230 مليار درهم، منها 45 مليار درهم ستتم تعبئتها في إطار صندوق محمد السادس للاستثمار.

وبخصوص المحور الثاني، هم الشروع في تعميم التغطية الصحية الإجبارية، خلال سنتي (2021 و2022)، كمرحلة أولى في إطار تنزيل الإصلاح المجتمعي العميق المتعلق بتعميم التغطية الاجتماعية.

ويهم المحور الثالث، تعزيز مثالية الدولة وعقلنة أدائها، من خلال الشروع في إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية والذي يروم خلق التجانس في مهامها والرفع من فعاليتها الاقتصادية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى