اخبار 24 ساعةتقاريرتمازيغتجهاتخدماتمجتمع

الخميسات.. إحداث نواة جامعية بغلاف مالي يقدر ب 90 مليون درهم

وان نيوز

استبشرت ساكنة إقليم الخميسات التي يقدر تعدادها بحسب إحصائيات 2014 الأخيرة ب 542.025 نسمة، خيرا بخبر إحداث نواة جامعية بالإقليم المتموقع شرق العاصمة الرباط.

قرار إحداث نواة جامعية بشراكة بين مجلس الجهة و المجلس الإقليمي للخميسات ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني، وجامعة محمد الخامس بالرباط، قرار لطالما انتظرته ساكنة الخميسات لتفادي تنقل أبنائها صوب مدن أخرى لمواصلة التحصيل الدراسي بمختلف الشعب.

وعمليا، خصص مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بالإجماع في دورته العادية لشهر مارس الماضي 30 مليون درهم كمساهمة منه في المشروع الذي تبلغ تكلفته المالية الإجمالية 90 مليون درهم، بينما رصد المجلس الإقليمي للخميسات  مبلغ 30 مليون درهم، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وجامعة محمد الخامس بالرباط 30 مليون درهم. 

ويندرج مشروع إحداث نواة جامعية بالخميسات ضمن برنامج التنمية الجهوية المصادق عليه في دورة يوليوز 2017، والذي من شأنه تخفيف الضغط على جامعة محمد الخامس بالرباط، ومؤسسات أخرى بالبيضاء وباقي المدن التي كان يقصدها أبناء وبنات الخميسات من أجل التحصيل الجامعي.

يذكر أن إقليم الخميسات، أحدث بموجب ظهير 13 غشت 1973، ويمتد على مساحة 8.305 كيلومتر مربع، ويصل عدد سكانه إلى حوالي 542.025 حسب إحصائيات 2014 بمعدل 66 نسمة في الكيلومتر المربع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى