اخبار 24 ساعةتقاريرخدماتمجتمعمداراتوطني

أمزازي: رسميا انطلاق الدخول المدرسي عن بعد لجميع المستويات (مذكرة).

وان نيوز

 أفادت مذكرة وزارية اليوم الجمعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني، بأن انطلاق الدخول المدرسي لموسم 2020/2021 سيكون عن بعد لجميع المستويات الدراسية في إطار المؤشرات المقلقة لكوفيد-19 التي تعرفها بلادنا في الآونة الأخيرة.

وأفادت الوزارة المعنية في المذكرة ذاتها، بأن الدخول المدرسي لهاته السنة، سيعتمد صيغا تربوية متنوعة تماشيا وتطورات الوضع الصحي في علاقته بجائحة كورونا، كما أنه سيخضع لتدبير المديريات الإقليمية للتربية الوطنية على مستوى كل إقليم وتحت إشراف الأكاديميات الجهوية لكل جهة.

ومن بين الصيغ المعتمدة بالإضافة الصيغة الحضورية وصيغة عن بعد، صيغة التناوب بين الإثنتين.

وفي هذا السياق، أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، محمد عواج، أن التناوب الدراسي بين التعليم الحضوري وعن بعد يساهم في ضمان تكافؤ الفرص.

وأوضح السيد عواج، أن هذا التناوب سيتيح مرونة فورية حسب الوضعية الوبائية، لضمان استمرار عملية التعليم بالنسبة للتلاميذ وتوفير الحماية لهم في حال تدهور الوضع الصحي.

وأشار المسؤول إلى أن مبدأ تكافؤ الفرص يتجلى أيضا على المستوى الجغرافي، بالنظر إلى اختلاف وتيرة تفشي الجائحة بمختلف أنحاء التراب الوطني، وهو ما يفسح المجال لتطوير نماذج وطنية للتعليم تراعي الوضعية الوبائية لكل جماعة أو إقليم أو جهة.

وأوضح مدير الأكاديمية، في هذا السياق، أن الدخول المدرسي 2021-2020 سيكون مؤطرا بعدد من الآليات والمبادئ التي يتعين اعتمادها من أجل إنجاحه أولا، وأن هذه العملية سترتكز على مبدأين أساسيين يهمان ضمان حق التلاميذ في التعليم واعتماد إطار للتعليم يساعد على ضمان السلامة الصحية للتلاميذ وحمايتهم من أي خطر قد يهدد صحتهم.

وأضاف أنه سيتم استنادا إلى هذين المبدأين وضع عدة آليات على مستوى المدارس كتحديد وجمع المعلومات حول نوع التعليم (حضوري أو عن بعد أو بالتناوب)، الذي تختاره الأسر من خلال استمارات ستوضع رهن إشارة آباء وأولياء التلاميذ، مشيرا إلى أن المديريات الإقليمية ستقوم، بتنسيق مع مديري المؤسسات التعليمية، بإعداد بطائق مدرسية عبارة عن بروتوكولات للدخول تتضمن توزيعا دقيقا للمستويات والأقسام يراعي قدرات كل مدرسة من حيث القاعات والأساتذة، وستتم المصادقة عليها من قبل السلطات الصحية والمحلية.

ولفت المسؤول التربوي في هذا السياق إلى أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة شاركت بفعالية في إنتاج دروس سمعية بصرية من خلال تعبئة فرقها التربوية والتقنية، مشيرا إلى إنتاج أزيد من 600 درس وخلق أزيد من 5600 قسم افتراضي على منصة (تيمز).حمد عواج، أن التناوب الدراسي بين التعليم الحضوري وعن بعد يساهم في ضمان تكافؤ الفرص.

وأوضح السيد عواج، أن هذا التناوب سيتيح مرونة فورية حسب الوضعية الوبائية، لضمان استمرار عملية التعليم بالنسبة للتلاميذ وتوفير الحماية لهم في حال تدهور الوضع الصحي.

وأشار المسؤول إلى أن مبدأ تكافؤ الفرص يتجلى أيضا على المستوى الجغرافي، بالنظر إلى اختلاف وتيرة تفشي الجائحة بمختلف أنحاء التراب الوطني، وهو ما يفسح المجال لتطوير نماذج وطنية للتعليم تراعي الوضعية الوبائية لكل جماعة أو إقليم أو جهة.

وأوضح مدير الأكاديمية، في هذا السياق، أن الدخول المدرسي 2021-2020 سيكون مؤطرا بعدد من الآليات والمبادئ التي يتعين اعتمادها من أجل إنجاحه أولا، وأن هذه العملية سترتكز على مبدأين أساسيين يهمان ضمان حق التلاميذ في التعليم واعتماد إطار للتعليم يساعد على ضمان السلامة الصحية للتلاميذ وحمايتهم من أي خطر قد يهدد صحتهم.

وأضاف أنه سيتم استنادا إلى هذين المبدأين وضع عدة آليات على مستوى المدارس كتحديد وجمع المعلومات حول نوع التعليم (حضوري أو عن بعد أو بالتناوب)، الذي تختاره الأسر من خلال استمارات ستوضع رهن إشارة آباء وأولياء التلاميذ، مشيرا إلى أن المديريات الإقليمية ستقوم، بتنسيق مع مديري المؤسسات التعليمية، بإعداد بطائق مدرسية عبارة عن بروتوكولات للدخول تتضمن توزيعا دقيقا للمستويات والأقسام يراعي قدرات كل مدرسة من حيث القاعات والأساتذة، وستتم المصادقة عليها من قبل السلطات الصحية والمحلية.

ولفت المسؤول التربوي في هذا السياق إلى أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة شاركت بفعالية في إنتاج دروس سمعية بصرية من خلال تعبئة فرقها التربوية والتقنية، مشيرا إلى إنتاج أزيد من 600 درس وخلق أزيد من 5600 قسم افتراضي على منصة (تيمز).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى