إقتصاداخبار 24 ساعةتقاريرجهاتحوادثحواراتسياحةسياسةمجتمعمداراتوطني

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوصي بمساءلة “شركة مفاحم المغرب” بشأن احتجاجات جرادة

وان نيوز

أصدر المجلس الوطني لحقوق الإنسان اليوم، الجمعة 25 شتنبر 2020، تقريره الموضوعاتي حول احتجاجات جرادة، متضمنا مجموعة من التوصيات، منها مساءلة “شركة مفاحم المغرب” من حيث احترامها لمسؤوليتها الاجتماعية، اتجاه العاملين، وإعمالها للمبادئ ذات الصلة بالمقاولة وحقوق الإنسان.

وجاء في تقرير المجلس الذي ضمنه 36 توصية، فتح تحقيق بخصوص الجرحى من المحتجين خلال فض احتجاجات 14 مارس ونشر نتائجه، تقييم التقدم المحرز وأثر “خطة العمل المستعجلة” التي أطلقتها السلطات الجهوية، في 14 فبراير 2018، استجابة لمطالب المتظاهرين في جرادة؛ وكذا المشاريع التي تم تنفيذها حتى الآن كجزء من تفاعل السلطات العمومية مع مطالب المتظاهرين. 

 كما أوصى المجلس، بضمان حق التظاهر السلمي، وإن لم يتقيد بالشروط القانونية المنصوص عليها، مع احترام حق التظاهر السلمي وإعمال التأويل الحقوقي بغض النظر عن التصريح أو الإشعار والعمل على تطوير المبادئ التوجيهية الوطنية التي تؤطر تدخل القوات العمومية. 

ودعا  كافة السلطات العمومية التنفيذية والتشريعية والمجالس المنتخبة، إلى مواصلة التفاعل الإيجابي مع المطالب الاستعجالية ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والتنموي لساكنة مدينة جرادة وإقليمها، مع التأكيد على ضرورة التواصل خلال عملية فض الاحتجاجات. 

وقد أكد المجلس في تقريره، على ضرورة مواصلة عملية إغلاق الآبار المهجورة التي يتم استغلالها بطريقة عشوائية لضمان حماية حياة وأمن وسلامة المواطنين؛ وتطهير المدينة من الحطام المعدني وأنقاض الفحم ودراسة إمكانيات إعادة تدوير مخلفات المناجم من المدينة مع خلق مساحات خضراء ومرافق ترفيهية للسكان.

وذكربضرورة الإسراع في تنفيذ مشروع إنشاء المتحف المنجمي في جرادة، وتأهيل وحماية موقع المنجم لجعله مشروعًا ثقافيًا مندمجا، قادرا على استرجاع نشاط المدينة، وذلك حفاظا على الذاكرة المنجمية وتطوير الأنشطة الثقافية والاقتصادية التي تندرج في إطار التنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى