اخبار 24 ساعةدوليةسياسة

“بايدن” يجدد التزامه بمكتسبات “التطبيع” الإسرائيلي ومنها الاعتراف بمغربية الصحراء

وان نيوز

أكد البيت الأبيض، على التزام الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن”  باتفاقيات “أبراهام” للسلام مع إسرائيل، وترتيبات الاتفاقيات الإسرائيلية مع المغرب والإمارات والبحرين والسودان، مجددا تمسكه بمكتسبات تلك الاتفاقيات، ومن ضمنها الاعتراف الصريح للولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، وفتحها لقنصلية لها بالداخلة لأهداف اقتصادية، دعما لمقترح الجكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل وحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء.

ووفق بيان للمتحدثة باسم مجلس الأمن القومي “إميلي هورن”، بشأن مكالمة أجراها مستشار الأمن القومي الأمريكي “جيك سوليفان” مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، فإن الرئيس الأمريكي “بايدن” يجدد التزامه “الراسخ” بأمن إسرائيل، مشيرا إلى “تقديره لمساهمات بن شبات في شراكتنا الثنائية” يضيف المصدر ذاته.

وأوضح ذات البيان، أن المكالمة الهاتفية بين مستشاري الأمن القومي للبلدين، ناقشت فرص تعزيز الشراكة خلال الأشهر المقبلة، “من خلال البناء على نجاح ترتيبات التطبيع الإسرائيلية مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب”.

وسجل البيان نفسه، تأكيد “السيد سوليفان أن الولايات المتحدة سوف تتشاور عن كثب مع إسرائيل بشأن جميع مسائل الأمن الإقليمي. كما وجه دعوة لبدء حوار استراتيجي في المدى القريب لمواصلة المناقشات الموضوعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى