اخبار 24 ساعةمجتمع

بعد الاعتصام المفتوح.. الشركة المنجمية بمريرت ترضخ لبعض مطالب العمال

وان نيوز – الخنيفرة

اجتمع الرئيس المدير العام للشركة المنجمية “لتويسيت”، اليوم الجمعة، بمدينة مريرت، مع ممثلي نقابة الاتحاد المغربي للشغل على الصعيد المركزي والجهوي والاقليمي والمحلي نيابة عن العمال، في لقاء تفاوضي لحل الإشكالات  التي كانت سببا في الاعتصام المفتوح الذي نفذه عمال مناجم الشركة منذ 10 دجنبر الجاري.

وبحسب مصدر مطلع، فقد تم الاتفاق على الزيادة في أجور العمال كحل مبدئي، وكنقطة أولية، أما بخصوص باقي النقاط، فقد تم تأجيل البث فيها إلى غاية يوم 28 دجنبر، موعد الجزء الثاني من المفاوضات.

وكان عمال مناجم شركة “تويسيت تغزى” الكائنة بجماعة الحمام بإقليم خنيفرة، قد خاضوا اعتصاما مفتوحا، منذ العاشر من دجنبر الحالي، في أغوار المناجم تحت عمق 700 متر في باطن الأرض، وجاء هدا الشكل من الاحتجاجات الدي يعد الثاني من نوعه،  بسبب الوضع المتردي الذي تعرفه وضعيتهم داخل المناجم التي تسيرها الشركة سالفة الذكر.

وبحسب مصادر نقابية، فإن الشركة الفرنسية، سلمت جل أشغالها للمقاولين بالمناولة وبعقود عمل محدودة، تفاديا للترسيم ولكسر شوكة العمل النقابي وتهميش دور النقابة وتقويض عملها.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن هذه المناجم، عاشت الكثير من المآسي في غياب شروط السلامة والتي كانت عنوان العديد من صفحات الجرائد الورقية والإلكترونية والقنوات الإعلامية، مشيرة إلى أن شبح تلك الحوادث،  “لا زال يطارد كل عامل بهاته المناجم حيث كل مرة تتدخل الجهات الوصية لأجل حسم الملف، وكذا الأوضاع التي تعيشها الطبقة الشغيلة والوضع العام بالمناجم”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى