اخبار 24 ساعةدوليةسياسة

بعد مخاض عسير.. لبنان تعلن مرشح رئاسة الحكومة

وان نيوز: أحمد بنطلحة 

تم الإعلان عن اسم سفير لبنان في ألمانيا، مصطفى أديب، كمرشح أساسي لمنصب رئاسة الحكومة الجديدة في لبنان، عقب حصوله على دعم سياسي كبير، من عدة أطراف فاعلة في المشهد السياسي اللبناني.

جاء ذلك خلال اجتماع أقيم بـ”بيت الوسط”، وهو مقر إقامة الحريري وسط بيروت، أمس الأحد، جمع رؤساء الحكومات السابقين، نجيب ميقاتي، والحريري، وتمام سلام، وفؤاد السنيورة، أعلنوا خلاله في بيان مشترك تسمية أديب، لرئاسة الحكومة المقبلة، التي قد تتألف من كفاءات وأشخاص لم تلطخ أيديهم بالفساد، وفق ما أورده موقع الجزيرة الإخباري.

ورجح الموقعون على البيان المشترك، أن يحظى أديب بدعم 90 صوتا في البرلمان، خلال الاستشارات النيابية، خاصة بعد حصوله على موافقة الأطراف الشيعية كحزب الله وحركة أمل، وذلك تزامنا مع خطاب ألقاه رئيس الجمهورية ميشال عون بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس لبنان الكبير، دعا خلاله لإعلان البلاد دولة مدنية، وإطلاق حوار شامل لتحقيق تعديلات دستورية مقبولة من الجميع.

تجدر الإشارة، إلى أن أن أديب، هو من مواليد مدينة طرابلس، شمالي لبنان، في 30 غشت 1972، أب لـ 5 أولاد، حاصل على الدكتوراه في القانون والعلوم السياسية، بدأ حياته المهنية مدرسا للقانون الدولي العام والقانون الدستوري والجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية في جامعات مختلفة بلبنان وفرنسا.

واشتغل المرشح لرئاسة الحكومة اللبنانية في العام 2000 مدرسا في كلية بيروت الحربية، وأصبح أستاذا متفرّغا في الجامعة اللبنانية، وعيّن سفيرا للبنان في ألمانيا عام 2013، قبل أن يتم اختياره لشغل منصل رئيس الحكومة اللبنانية الجديدة، عقب حادث انفجار بمرفأ بيروت.

هذا وحصل مصطفى أديب على 90 صوتا من إجمالي 120 صوتا في الاستشارات النيابية، اليوم الإثنين، بقصر بعبدا الرئاسي في بيروت، ليقوم الرئيس عون بتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى