اخبار 24 ساعةجهاتشؤون دينيةمجتمع

حقوقي: رفض المدرسة لتلميذة بسبب الحجاب قرار يخالف الدستورالمغربي


وان نيوز: فاطمة ماخوخ

قال نائب رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقنيطرة، أنس عوينات، في اتصال هاتفي لوان نيوز، بشأن حرمان إعدادية كاثوليكية لتلميذة من متابعة دراستها بسبب ارتدائها الحجاب، أن “منع التلميذة من ولوج قاعة الدرس بسبب الحجاب أمر يخالف القانون والدستور المغربي والحجاب يدخل ضمن الحريات الفردية “.

وأشار المتحدث، إلى أن “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان توصلت بشكاية، وسنراسل الجهات المختصة من أجل النظر في هذه القضية، كما أن أسرة التلميذة رفعت دعوة قضائية أمام وكيل الملك”.

ومن جهته، أفاد مدير مؤسسة “دون بوسكو” التعليمية الفرنسية بالقنيطرة، “أنّ النظام الداخلي للمؤسسة يمنع منعا كليا ارتداء غطاء الرأس لكلّ من التلميذ أو التلميذة داخل المدرسة”، مشيرا إلى أن النظام الخاص بالمؤسسة لا يمكن أن يتغيّر حسب كل شخص”.

ورفعت أسرة التلميذة دعوى قضائية ضد إدارة المؤسسة معتبرة ما حصل مساسا خطيرا بحرية العقيدة لابنتهم، وتدخلا سافرا من قبل هذه المؤسسة في حرية ممارسة التلاميذ لشؤونهم الدينية، إذ ينتظر عقد أول جلسة يوم غد الثلاثاء.

يذكر أن المحكمة الابتدائية بالقنيطرة، كانت قد أصدرت حكما ضد هذه المؤسسة سنة 2014، وذلك بشأن قضية طرد أستاذة من العمل بسبب رفضها نزع الحجاب، حيث قضت المحكمة على المؤسسة الكاثوليكية بأداء مجموعة من التعويضات المادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى