اخبار 24 ساعةدوليةمجتمع

حكومة نتانياهو تصادق على الاتفاق الإسرائيلي المغربي وفتح قنوات التواصل الرسمية قريبا

وان نيوز- وكالات

صادقت الحكومة الإسرائيلية، أمس الأحد، على اتفاق استئناف العلاقات بين إسرائيل والمغرب الذي جرى التوصّل إليه في دجنبر 2020 حسب ما ذكرته وزارة الخارجية الإسرائيلية من خلال حسابها “إسرائيل تتكلم بالعربية”، في مواقع التواصل الاجتماعي.

 وقالت خارجية إسرائيل، بأن “مجلس الوزراء الإسرائيلي صادق قبل قليل على اتفاقية التطبيع واستئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب”، مردفةً أنّ الوثيقة “ستطرح لاحقاً على الكنيست للمصادقة عليها” بشكل نهائي.

ونوّهت الوزارة في ذلك الصدد إلى أنّه “من المتوقع افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط في الأيام المقبلة”.

وقد توصّلت إسرائيل والمغرب في ديسمبر 2020، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الثنائية في مبادرة تتضمن، الترخيص للرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل، بما في ذلك بواسطة شركات الطيران الإسرائيلية والمغربية، مع تخويل حقوق استعمال المجال الجوي، والاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية الكاملة بين المسؤولين الإسرائيليين ونظرائهم المغاربة وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة سلمية وودية.

هذا وكانت قد ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، في الثامن عشر من يناير الجاري، بأنّ العاهل المغربي محمد السادس اشترط إعلان معاودة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، لتلبية الدعوة لزيارة تل أبيب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فرنسية، قولها إنّ العاهل المغربي، الذي تلقى دعوة رسمية من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لزيارة إسرائيل بعد استئناف العلاقات بين البلدين، يشترط إجراء الزيارة مع الإعلان خلالها عن استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، كما يطالب الملك محمد السادس الاجتماع مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال الزيارة.

ونشر “نتنياهو أمس” تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر” قال فيها “الحكومة صادقت اليوم على اتفاقية إقامة العلاقات مع المغرب”.

وأضاف “هنأت في مستهل جلسة الحكومة جلالة ملك المغرب محمد السادس على التعاون الذي يجري بين البلدين في مجالات الطيران والاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا وقلت إن ممثليات دبلوماسية ستفتح قريبا في كلا البلدين”.

وفي تصريح  على هامش المجلس الحكومي، قال نتنياهو: “نطرح اليوم اتفاقية تاريخية تُعنى بإقامة علاقات بين إسرائيل والمغرب مما يُعد حقا لحظة تاريخية”.

وأضاف “نروج معا لتسيير رحلات جوية مباشرة تربط دولتينا، مما سيتم إنجازه في القريب العاجل، ناهيك عن الترويج للتعاون في المجالات الاقتصادية، والتجارية، والتكنولوجية، وبالطبع فتح ممثليتين دبلوماسيتين في دولتينا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى