Non classéاخبار 24 ساعةتقاريرفن وثقافةمجتمع

خبير نفسي يصف التعليم عن بعد ” بالمذبحة النفسية للطفل “

وان نيوز/ يونس حرفي

اعتبر جواد المبروكي الطبيب النفساني ، الباحث، والخبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي، مسألة التعليم عن بعد “مذبحة نفسية للطفل”، ونصح الآباء بالاعتماد على التعليم الحضوري عوض التعليم عن بعد الذي يشكل خطرا على نفسية الطفل .

وأوضح المبروكي في تقرير له حول التعليم عن بعد، أن الأخير “يجعل الطفل منعزلا عن العالم الخارجي”، معززا كلامه بكون “دور المدرسة لا يختصر في التعليم الذاتي للطفل، بل يشمل أيضا التنشئة الاجتماعية”، مشيرا إلى أن الطفل في المدرسة “يكتسب أسلوب التعايش مع أقرانه بمشاركته معهم في الحياة المجتمعية، ليكون منخرطا فعلا بوجوده بنوع من المساعدة المتبادلة ليجعل منه مواطنا اجتماعيا”.

وأكد المصدر نفسه، على أن تعرّف الطفل على المدرسة، بشكل ملموس ومادي، “يطور في ذهنه إحساسا مختلفا وجديدا، للانتماء إلى عالم آخر يختلف عن الإطار الأسري الذي يعيش فيه، مما يؤدي إلى ربط علاقة حميمة مع المعرفة لتصبح أداة ترفيه وتعليم في ذهن الطفل” .

وتبعا لذلك، يضيف المتحدث ذاته، فإن “التعليم عن بعد لا يوفر الجو المناسب ليندمج الطفل في حلقة المجتمع المتكاملة، لأن الشاشة الزرقاء تمثل في ذهن الطفل الألعاب الالكترونية والتواصل الاجتماعي لا غير “.

وفي غضون ذلك، اعتمدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي على التعليم عن بعد خلال الموسم الدراسي 2020-2021، وذلك في سياق الوضعية الاستثنائية التي تعرفها البلاد جراء تفشي فيروس كورونا المستجد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى