اخبار 24 ساعةسياسةمغاربة العالم

خدمات القنصلية المغربية بمدينة بلباو الاسبانية محط انتقاد‎

وان نيوز :  فاطمة ماخوخ

يواجه العديد من المواطنين المغاربة بشمال إسبانيا مشاكل عدة أثناء حجز الموعد لقضاء أغراض إدارية و تقدمهم بطلب تجديد “جواز سفرهم” للتمكن من زيارة المغرب.

اشتكى مجموعة من المواطنين من الفوضى التي تعيشها قنصلية المغرب ببيلباو، وهو ما يتسبب في طول أمد قبول طلب “الفيزا” أو ما يعرف بـ”الرونديفو”، وتجديد أوراقهم، كبطاقة التعريف الوطنية الالكترونية، ومختلف الوثائق للأشخاص الراغبين في زيارة المغرب.

كما أن المهاجرين المغاربة يضطروا للوقوف في طابور طويل لأوقات أطول بانتظار استقبالهم، في ظل ظروف صحية استثنائية. وأبدى قلق بعض الجمعيات من الحيف والتناقض في تطبيق المراسيم والمساطر الإدارية.

قال عبدالصمد ايحيا، رئيس جمعية تِطاوين بإسبانيا، ان ” المواطنين المغاربة بشمال اسبانيا يعانون من هذا المشكل الكبير وخاصة المواعيد، وهناك من يريد تجديد جواز السفر حتى يتمكن زيارة عائلته وقضاء العطلة بالوطن الحبيب المغرب”، وأشار الى أنه “تم التواصل مع مسؤولي القنصلية من أجل إبلاغهم بالموضوع وقالو إن الوزارة في صدد إحداث نظام معلوماتي خاص بحجز المواعيد ومرت أكثر من شهرين على هذا الخبر والى حد الآن دون جديد”.

للإشارة، فإن جمعية تِطاوين قد راسلت، الأربعاء، نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، لاطلاعها بالاستياء الحاصل فِي صفوف الجاليَة المغربيَّة فِي شمال إسبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى