اخبار 24 ساعةفن وثقافة

“خميس 84” أول فيلم أمازيغي يعرض بقاعات السينما المصرية

وان نيوز

شرعت القاعات السينمائية المصرية، اليوم الأربعاء، في عرض الفيلم الأمازيغي “خميس 1984″،  للمخرج والسيناريست المغربي محمد بوزكو، وفق ما أعلنته شركة التوزيع السينمائي المصرية “MAD Solutions”.

وعلق المخرج والسيناريست محمد بوزكو، على الحدث، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي قائلا: “نقطة ضوء في هذه الظروف الكئيبة.. ذرة أمل لثقافتنا وفننا”، مشيرا إلى أنه ذلك يأتي بعدما “رفضت لجنة الدعم بالمركز السينمائي خلال هذا الشهر، دعم فيلم خميس 1984، ما بعد الإنتاج، وبعد تعذر إيجاد موزعين داخل الوطن، وفي غياب دور للسينما في منطقتنا بالريف”.

وأضاف بوزكو، في تدوينته: “ها هم الفراعنة يعرضون فيلم خميس 1984 في صالاتهم السينمائية ابتداء من يومه الأربعاء”، مشددا على أنه “حينما أنجزنا الفيلم لم نكن نطمح للربح المادي، بل العكس، كنا نعرف بأننا سنخسر أموالا دون أن نتمكن من استرجاعها، نظرا لما سبق ذكره”.

وأوضح المصدر ذاته، أنه بعدما “نال الفيلم ما تيسر من الهجوم، ونلت أنا شخصيا الكثير من السب والشتم، الله يقبل ويخلف. ولكن هذا العمل تمكن من الصمود والتواجد، والإبحار عبر العالم”، مذكرا بأنه قال “سنخرج وثيقة ستبقى للتاريخ تتحدث عن أحداث تاريخية وقعت، ولا يهم الزواية التي تناولنا بها الموضوع، بقدر ما يهم تناول الحدث في حد ذاته”.

وتابع المتحدث ذاته قائلا: “وإن كنت لا أحب استعمال كلمة أول، فسيكتب التاريخ أن فيلم خميس 1984 هو أول فيلم أمازيغي سيعرض في القاعات السينمائية بأرض الفراعنة، وهو بذلك أيضا سيشكل معبرا لثقافتنا ولغتنا وهويتنا الأمازيغية كي يجدوا لهم مكانا في العالم”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى