إقتصاداخبار 24 ساعةجهاتمجتمعمغاربة العالموطني

شباب تاونات ينجحون في المرافعة على مشروع تثنية الطريق التي تربطهم بفاس


وان نيوز

أكد السيد امحند العنصر رئيس جهة فاس مكناس، على أن مشروع تثنية الطريق الرابطة بين فاس وتاونات لا يطرح أي مشكل  حاليا من حيث تنفيذه، مدليا برقم 485 مليون درهم كمساهمة من مجلس جهتة  لتحقيق هذا المشروع الحيوي.

جاء ذلك، أثناء عرض ألقاه حول المشروع  في لقاء نظمه “منتدى كفاءات إقليم تاونات” الأسبوع الجاري بمقر جمعية الجهات بالمغرب، وذلك بحضور منتخبين عن جهة فاس مكناس وإعلاميين وأطر وفعاليات حقوقية ومدنية عن  أقاليم جهة فاس مكناس.

وأبدى السيد العنصر تفاؤله بخصوص تحقيق المشروع التنموي ( طريق تاونات فاس) خلال 5 سنوات كأكثر تقدير، مشيرا، إلى أن أن هناك إستمرارية للمرفق العام ولا يمكن لأي مسؤول أن يتنصل من إلتزاماته في هذا الموضوع الذي أصبح الشغل الشاغل للمنتخبين والفاعلين والمجتمع المدني والإعلام والمواطنين بإقليم تاونات وبالجهة.

وحسب السيد ادريس الوالي المنسق العام للمنتدى، فإن المشروع كان موضوع عريضة شعبية طالبت بتثنية الطريق بين فاس وتاونات (73كلم)، والتي وقعها 1267 إطار وشخصية من أبناء وبنات تاونات المتواجدين داخل الوطن وخارجه في ظرف أسبوع فقط.

وعن أهمية المحور الطرقي الرابط بين تاونات وفاس قال الوالي،”هذا المشروع بقي معلقا لأكثر من سبع  سنوات، علما أنه كان  مطلبا حيويا لساكنة إقليم تاونات منذ سنوات”، /سجلا، أنه،” عرف تطورا ملحوظا في السنين الاخيرة، حيث تجسدت حركية السير  فيه بمرور ما يزيد عن 7500 عربة يوميا، مع تضاعف العدد أيام الذروة و الأعياد (إلى 15000عربة في اليوم)”، مشيرا،  أن “هذا الوضع ساهم في التسبب في حوادث سير مميتة مع ما يرافقها من مآسي اجتماعية.”

 يشار أن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات، والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم، يتوخى المرافعة عن قضايا إقليم تاونات والمساهمة في تنميته على  أكثر من مستوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى