اخبار 24 ساعةتقاريرمجتمع

شبكة مدنية : القاسم الانتخابي يتم بمنطق الحديث عن الغنيمة ويجعل الأحزاب السياسية خارج سياق الأزمة‎

وان نيوز

قالت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، أن النقاش حول القاسم الانتخابي يتم بمنطق الحديث عن الغنيمة ويجعل الأحزاب السياسية خارج سياق الأزمة وفي عزلة سياسية مع المواطن، كما أنه يُجانب الأدوار المطلوبة من الأحزاب في ظل جائحة كورونا تجاه قضايا الوطن والمواطنين وفي التزامها بتغير السلوك الانتخابي المعهود، وفي قدرة الأحزاب على تعبئة المواطنين على التصويت  أمام واقع العزوف الذي يخيم على المشهد السياسي.

وتداول التحالف المدني للشباب، خلال اجتماع عقده نهاية الأسبوع الماضي، يجمع ما بين الحضوري وعن بعد، في النقاش الدائر حول العملية الانتخابية برمتها في أفق انتخابات 2021، مؤكدا على أن الديمقراطية التشاركية لا تستقيم بتغيب مكون المجتمع المدني عن هذا النقاش الدائر للإبداء قوته الإقتراحية في هذا الصدد، حسب بلاغ الشبكة.

وطالب المصدر ذاته،  وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بأن ينفتح على مذكرات المجتمع المدني من أجل تجويد الاقتراحات وتجاوز حجم النقص و العزلة السياسية التي يعيشها المواطنين مع الأحزاب السياسية  وتعيشها الأحزاب مع المواطن والتي تتجه في تكريس العزوف السياسي بشكل أعمق .

وأبدت الشبكة موقفها من  اللائحة الوطنية للنساء والشباب والتي اعترتها أعطاب  انعكست على عدم إفراز قيادات برلمانية تناسب حجم المقاعد المخصصة لها والتي تعوز إلى بنية الضعيفة للديمقراطية  الداخلية للأحزاب و الريع و النفوذ العائلي وأكدت الشبكة أن هذه الآلية التي فتحت باب مشاركة المرأة و الشباب في القرار تحتاج إلى تعزيز حكامتها وقوتها من خلال تفعيل مبدأ المناصفة على مستوى عموم اللوائح المحلية، واستبدال  اللائحة الوطنية للشباب باللوائح الجهوية وتعزيز تواجدهم على مستوى اللوائح المحلية.

وفي سياق آخر، نوّه أعضاء الشبكة بتجاوب الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي،  مع مطلب الشبكة في تيسير الوزارة لتسجيل طلبة الرماني بجامعة محمد الخامس بالرباط في مجموع الكليات ومختلف التخصصات والتخفيف من حجم المعاناة التي كانوا يواجهونها بالتنقل إلى جامعة محمد بن طفيل بالقنيطرة.

وتوقفت الشبكة عند مجموع الملفات الترافعية التي كانت حاضرة فيها بقوة وموضوعية، ونوهت بمختلف مبادرات المجتمع المدني في زمن حالة الطوارئ الصحية وإجراءات الحجر الصحي الذي فرضته جائحة كورونا و التي أكدت بجلاء كبير دور المجتمع المدني ضمن الأزمة بشكل أكبر من الأحزاب السياسية التي ظلت مبادرتها ومواقفها محتشمة.

وتوقفت الشبكة عند مستوى وقائع الجريمة التي كان ضحيتها أطفال و التي خلفت استياء مجتمعي بالنظر إلى حجم خطورة أفعالها و التي سبق أن نبهت الشبكة في محطات سابقة إلى ضرورة تحليل  الظاهرة الإجرامية و الوقوف عند أسبابها و معالجة الأعطاب التي تشكل منافذها، وتم التأكيد على أن المقاربة الأمنية و العقابية غير كفيلة بمعزل أن ادوار باقي الفاعلين في التنشئة الاجتماعية .

واحتفاء باليوم العالمي لمنظمة الصحة العالمية بصحة النفسية والعقلية الذي يصادف 10  أكتوبر الجاري، في ظرف عالمي استثنائي فرضته جائحة كورونا، وضعت الشبكة المغربية برنامجا ترافعيا  لتحسيس صناع القرار بحجم الآثار النفسية لكوفيد  19 الذي رفع من منسوب الإصابة بحالات التوتر والقلق و الأعراض النفسية و العقلية بنسب مفزعة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى