أقلام حرةاخبار 24 ساعةكورة مغربيةمجتمع

عبد العزيز الطريبق يؤرخ لمنطقة تطوان بكتاب خاص حول الفريق التطواني لكرة القدم

وان نيوز- تطوان

يسترجع الكاتب عبد العزيز الطريبق، الممسوس بحب الفريق التطواني لكرة القدم  كما الفريق الملكي في البطولة الإسبانية، من خلال كتابه “المغرب أتلتيكو تطوان في القسم الوطني الأول تاريخ فريق، تاريخ منطقة”، أرشيف ونتائج الفريق التطواني بكل التفاصيل خلال مروره من القسم الوطني الأول، مع توثيقها، ووضعها رهن إشارة المهتمين، وذلك بمجهود شخصي صرف.

وفي تصريح لجريدة “وان نيوز” قال الكاتب عبد العزيز الطريبق، “النتائج جمعتها بمجهود شخصي من مئات الجرائد القديمة ودققتها، وركبت جداول شخصية انفرادية.. وأرفقت نتائج كل موسم بتحليل لمجريات الموسم، و”أطرت“ حكايتي بتصور يربط ما بين المنطقة والفريق”.

ويتوخى صاحب عدة مؤلفات بالفرنسية، من خلال إصداره الجديد الخاص بفريق عاصمة جهة الشمال، تدوين مراحل من تاريخ فريق المُغرب أتلتيكو تطوان لكرة القدم، معتمدا في ذلك على أرشيف الصحف المحلية والوطنية، وبعض الكتب المتخصصة، وشهادات لاعبين ومهتمين بالمجال.

ويتكون الكتاب الذي يعد واحدة من أهم الوثائق التاريخية لفريق المغرب التطواني لكرة القدم، لما تضمنه من معطيات وبيانات، من 230 صفحة، ينقسم إلى فصلين.

ويتضمن الفصل الأول بالإضافة لمقدمات وسؤال الكتاب في علاقته بكرة القدم، محاور حول صعوبة التأريخ، وتاريخ الكرة في علاقته بتاريخ منطقة تطوان، فضلا عن تقديم الكاتب لمجموعة من التحاليل التي واكبت صعود الفريق التطواني في البطولة الوطنية ونتائج كل المواسم التي قضاها الفريق بالقسم الأول (29 موسما).

وخصص الكاتب حيزا مهما ل”النمل التطواني” اللاعب رقم 13، الجمهور التطواني الذي يعشق فريقه ويواكبه أينما حل وارتحل، قبل أن يختم الفصل الأول بمحور حول مظاهر الظلم الذي تعرض له الفريق في تاريخه.

وقد وثق صاحب المؤلف، بيانات ومعطيات الفريق التطواني لكرة القدم في الفصل الثاني على شكل ملحقات تتضمن جداول توثيقية مفصلة (أغلبها انفرادية من إعداد الكاتب) لكل نتائج الفريق بالقسم الأول (28 موسما)، وجداول المواجهات “الشمالية”.

عبد العزيز الطريبق، من مواليد سنة 1951 بمدينة تطوان، درس علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط (إجازة)، ثم الإعلام والاتصال بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط (دبلوم الدراسات العليا، 1998).

يشار إلى أن الكاتب عبد العزيز الطريبق، ساهم بقلمه في عدة صحف ومجلات مغربية باللغتين العربية والفرنسية، اشتغل كموظف، كما عمل كأستاذ زائر في ماسترات متنوعة بكليات من تطوان (الآداب والحقوق) وبمدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة، سبق لعبد العزيز الطريبق أن أصدر عدة مؤلفات باللغة الفرنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى