اخبار 24 ساعةجهاتخدماتطب وصحةمجتمعوطني

في أكبر عملية تلقيح في البلاد المغرب يلقح حوالي 260 ألف شخص ضد كورونا في أقل من أسبوع

وان نيوز

كشفت بيانات وزارة الصحة اليوم الثلاثاء02 فبراير 2021، أن إجمالي  التلقيحات ضد فيروس كورونا إلى حدود السادسة من مساء اليوم منذ انطلاق العملية الأسبوع المنصرم بلغ 257291 شخصا بمختلف مراكز التلقيح بالمملكة في صفوص الفئات المستهدفة في المرحلة الأولى.

وتستهدف المرحلة الأولى من أكبر عملية تلقيح في تاريخ البلاد، مهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فأكثر، والسلطات العمومية والجيش وكذا نساء ورجال التعليم ممن تزيد أعمارهم عن 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغة أعمارهم 75 سنة فأكثر، والأولولية مجاليا للمناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من الإصابة بكوفيد-19.

وبين المعطيات الرسمية ذاتها، أن تحاليل  الكشف عن الفيروس التي أجرتها مختلف مصالح وزارة الصحة بجميع أقاليم المملكة منذ حلول جائحة كوفيد-19 في الثاني من مارس من السنة المنصرمة إلى حدود اليوم  بلغ 4921005 تحليلة.

وأوضحت أن مجموع هاته التحاليل كشفت عن تأكيد إصابة 472273 شخص بفيروس كوفيد-19 بمختلف عمالات ولإأقاليم المملكة وهو الرقم الذي يقارب نصف مليون مصاب ومصابة في حين كانت توقعات الوزارة في بداية الجائحة تتوقع إصابة عشرة ألاف مصاب، موضحة أن التعافي شمل من مجموع المصابين 450847 بنسبة فاق 90 بالمائة.

ووفق المعطيات ذاتها، فإن عدد المتوفين منذ سنة بلغ 8309 وفاة بسبب الجائحة، بينما يصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا إلى 13 ألفا و117 حالة.

وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة إلى 676 حالة، 54 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و350 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.أما معدل ملء أسرة الإنعاش الخاصة بـ(كوفيد-19)، فقد بلغ 21,4 في المائة.

يذكر أن عملية التطعيم انطلقتبالمغرب يوم الخميس الماضي، رسميا، ومن المنتظر أن يستفيد منها جميع المواطنين المغاربة والمقيمين، الذين تزيد أعمارهم عن 17 سنة مجانا، وذلك وفقا لتعليمات الملك محمد السادس .

وكان المغرب قد تلقى شحنة لقاح أولى من لقاح “أسترازينيكا – أوكسفورد”، ثم تسلم شحنة ثانية من لقاح سينوفارم الصيني، والتي بلغت في المجموع 66 مليون جرعة، بهدف تطعيم 33 مليون شخص.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى