السلطة الرابعةفن وثقافة

معرض لأعمال “ماحي بنبين” بمتحف المعادن بمراكش..تيمات تستشرف السنة الجديدة

وان نيوز – مراكش

رغم تداعيات جائحة كورونا التي أرخت بظلالها على المجال الفني عموما، وحاصرت أنشطته المفتوحة، اختار متحف المعادن بمدينة مراكش، أن يودع سنة 2020، بمعرض فني لأعمال الفنان المراكشي ماحي بنبين تحت شعار “أفق منحرف”.

المعرض الذي افتتح رواقه السبت، والذي يمتد إلى غاية 30 مارس من السنة الجديدة (2021)، سيستضيف أعمالا  للفنان ماحي بنبين، تعالج في مجلمها مواضيع المصير الجماعي والتضامن والتعايش.

ويشارك الفنان ماحي، من خلال هذه الأعمال الفنية، علاقاته مع شخصيات أخرى طبعت عالمه الفني، وتعتبر جزءا من شخصيته كنحات وكروائي، وكذا الوجوه التي تتقاطع في مؤلفاته وتؤكد سعيه إلى فهم أفضل لأحاسيسه تجاه الآخرين.

يذكر أن الرسام والنحات والكاتب المغربي ماحي بنبين، ولد بمراكش سنة 1959، و غادر  المغرب إلى بلدانٍ عديدة، منها فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن يعودَ سنة 2002 إلى المدينة الحمراء ويستقر بها.

وتتواجد بعض أعمال الفنان ماحي بمُتحف غوغنهايم بنيويورك، ومعهد العالم العربي بباريس، كما أنه كتبَ روايات عدة ترجمت للُغات أخرى في جميع أنحاء العالم.

وقد فاز في عام 2020 بجائزة البحر الأبيض المتوسط في نسختها الـ35، والمقدمة من المركز المتوسطي للأدب، ورعاية مدينة بربينان ومدينة باركاريس، وومنطقة أوكسيناتي ومجلس مقاطعة بيرينيه-أوريونتال، عن روايته (غون دو باردون) والتي صدرت عام 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى