اخبار 24 ساعةدوليةطب وصحة

ملف النفايات الإيطالية.. توقيف 11 مسؤولا ووزيرا

وان نيوز

أعلنت محكمة تونسية، الإثنين، توقيف 12 مسؤولًا، بينهم وزير البيئة المُقال مصطفى العروي، للتحقيق في قضية توريد شحنات نفايات إيطالية إلى البلاد.

جاء ذلك في تصريح صحفي، أدلى به جابر الغنيمي، المتحدث باسم محكمة سوسة الابتدائية، شرقي تونس، غداة إقالة وزير البيئة من منصبه.

وقال الغنيمي: “تم توقيف 12 مسؤولا بينهم وزير البيئة والشؤون المحلية المُقال مصطفى العروي”.

وأوضح أن المحكمة ستستمع اليوم لأقوال 10 آخرين غير موقوفين، بينهم وزير البيئة السابق شكري بن حسن (فبراير- سبتمبر 2020) في القضية ذاتها.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلن بدر الدين القمودي، رئيس لجنة الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد بتونس، توقيف الوزير المُقال مصطفى العروي، “تحفظيًا” للتحقيق في قضية توريد شحنات نفايات إيطالية إلى البلاد.

فيما كشف مصدر مطلع، عن “توقيف 5 من كبار مسؤولي وزارة البيئة والشؤون المحلية (لم يسمهم) للتحقيق في القضية ذاتها”.

والأحد، أعلن رئيس الحكومة هشام المشيشي، إعفاء وزير البيئة والشؤون المحلية مصطفى العروي من مهام منصبه، دون إعلان أسباب الإقالة.

وأوضح بيان مقتضب للحكومة، أنه تقرر تكليف وزير التجهيز والإسكان كمال الدوخ، بالإشراف على وزارة الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة.

وفي يوليو الماضي، ضبطت سلطات الجمارك في مدينة سوسة الساحلية (شرق) حاويات تضم نفايات سامة من إيطاليا، لا تتطابق معايير استيراد النفايات بالعالم، ما أثار ردود فعل غاضبة في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى