اخبار 24 ساعةدوليةفن وثقافة

نهاية “جيمس بوند” ..وفاة الممثل العالمي “شون كونري”

وان نيوز

فارق الممثل الأسكتلندي المشهور “شون كونري” الحياة، اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 91 سنة، وفق ما أعلنته  هيئة البث والإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وأفادت تقارير صحفية، بأن الممثل العالمي “كونري” الذي اعتزل التمثيل في السينما سنة 2003، أنه كان يعاني من مشاكل صحية ملموسة، بما فيها مرض “الزهايمر”.

واشتهر “شون كونري” بأداء دور العميل البريطاني “جيمس بوند” في سنوات الستينيات، وهو أول من أدى هذا الدور، في سبعة أفلام  باسم “العميل 007″، وقد حاز على أكثر من 30 جائزة عالمية، منها جائزة الأوسكار وجائزتي بافتا و3 جوائز غولدن غلوب وجائزة هنريتا. كما حصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة من مركز كينيدي في عام 1999.

كما قلد وسام الفروسية سنة 1999 من قبل الملكة البريطانية أليزابيت الثانية سنة 2000، عد أن تم رفضه في مرتين سابقتين من قبل الحكومة البريطانية، بسبب دعمه الصريح للحزب الوطني الأسكتلندي، الذي يدعو إلى استقلال أسكتلندا عن المملكة المتحدة.

تم التصويت على اعتباره “أفضل من قام بدور جيمس بوند على الإطلاق”، عن دوره في 7 أفلام  (007) بين عامي 1962 و1983. وقال عنه المخرج العالمي ستيفن سبيلبيرغ “كونري ليس مثل أي ممثل آخر، فهو أسطورة حقيقية ونجم سيخلده التاريخ”.

أبدع في العديد من الأفلام العالمية، منها “أصبع الذهب” و”كرة الرعد”، و”الدكتور نو”، و”من روسيا مع حبي”…، وفيلم “مارني” الكلاسيكي سنة 1964 مع المخرج العالمي الفريد هيتشكوك وأفلام أخرى مثل “اسم الوردة” سنة 1986 و”بعيدا عن اللمس” 1987 و”أنديانا جونز” 1989مع هارسون فورد، و”مطاردة أكتوبر الحمراء” 1990، و”الصخرة” 1996 الذي أرجع أمجاد شون كونري، وكان آخر أفلام كونري فيلم “عصبة السادة الخارقة” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى