اخبار 24 ساعةطب وصحة

وزير الصحة: التلقيح بالمغرب اختياري ومجاني للفقراء


وان نيوز

أكد اليوم وزير الصحة السيد خالد آيت الطالب في تصريح صحافي، أن عملية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19 المزمع انطلاقتها بالمغرب الشهر الجاري، ستكون اختيارية وغير إجبارية.

وأضاف السيد آيت الطالب في التصريح ذاته، بأن العملية ستكون مجانية بالنسبة للأسر الفقيرة، بينما سيتم التعوبض عنها بالنسبة للذين تشملهم التغطية الصحية، ولم يوضح بشأن طبيعة المعايير التي يتم على أساسها التمييز بين الأسر الفقيرة وغيرها.

وأوضح السيد آيت الطالب بأن التلقيح ضد كورونا، ولو أنه اختياريا وغير إلزامي، فإن النظام الجاري به العمل في العالم سيفرض ضرورة إجراء التلقيح كشرط من شروط التعامل البيني، مفسرا على سبيل المثال أن السفر الدولي مثلا سيكون مشروطا بإجراء التلقيح ضد الفيروس كما هو معمول به في عدد من البلدان.

وأشار خالد أيت الطالب، وزير الصحة أن عدم التلقيح ضد فيروس كورونا سيطرح، حسب رأيه، مشكلا، لأنه سيكون إلزاميا أثناء السفر إلى الخارج، إذ سيمنح للمستفيد من التطعيم قن من خلاله يمكن لصاحبه أن ينتقل بين الدول بحرية.

وفي السياق نفسه، تسلم المغرب نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الخاصة بالمتطوعين المغاربة، حيث بينت أولى نتائج التجارب التي أجريت بشكل تطوعي على 600 شخص، أن أيا من المتطوعين لم يعان من رد فعل سلبي، وكان ألم الحقن في الموقع هو الأكثر شيوعا، وأنتجوا جميعهم أجساما مضادة مثبتة ضد فيروس كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى